يوجد حول العالم العديد من الاماكن التى يوجد بها ثقوب كبيرة نتيجة عوامل طبيعية واخرى لم يتوصل العلماء الى تفسير لحدوثها وهذه القائمة تحتوى على اكبر الثقوب حول العالم.

حفرة كيمبرلي ، جنوب أفريقيا

liil (1)

حفرة كيمبرلي توجد في جنوب أفريقيا، كانت منجم الماس بعمق اكثر من 1097 متر وقد تم إغلاق المنجم في عام 1914 ولكن أعيد فتحه في وقت لاحق كمنطقة جذب سياحي وهذه المنطقة هي الآن نقطة جذب سياحية رئيسية،يوجد بجانبها فندق صغير ومجموعة من المتاجر والمطاعم.

حفرة غلوري ، سد مونتايسلو ، كاليفورنيا

liil (2)
توجد هذه الحفرة في وسط سد مونتايسلو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، تقوم هذه الحفرة بتسريب المياه من السد عندما يمتلأ السد .

منجم بينغهام كانيون، الولايات المتحدة الأمريكية

liil (3)
منجم بينغهام كانيون لإستخلاص النحاس يقع في ولاية يوتا، لا يزال منجم نشط، ويعتبر الأكثر إنتاجية في العالم اكتشف الخانق لأول مرة في عام 1850 وبدأ التعدين في 1863 فهو ينتج اكثر من 17 مليون طن من النحاس،850 مليون باوند من الموليبدنوم ،23 مليون أونصة من الذهب، 190 مليون أونصة من الفضة.

الثقب الازرق الكبير ، بليز

liil (4)
الثقب الأزرق الكبير هو من المعالم السياحية الشهيرة جدا للغواصين الذين يرغبون في استكشاف الهوابط والهياكل الكلسية التي تتشكل داخل الحفرة والسبب فى هذه الحفرة سقوط شهاب “مذنب” من السماء .

منجم الماس، ميرني، روسيا

liil (5)
يقع منجم الماس في شرق سيبيريا قرب بلدة صغيرة تسمى ميرني المنجم عميق على 525 متر وأكثر من 1.25 كم في القطر.

منجم الماس ديافيك ، كندا

liil (6)
منجم الماس ديافيك في كندا، هي واحدة من مناجم الالماس المدهشة في العالم وقد بدأ التعدين في عام 2003، ومن المتوقع أن تستمر لمدة 15-20 سنة على الأقل، إن لم يكن أكثر.


المصدر : 1