العملة هى وسيلة للتعاملات التجارية وتختلف من بلد لاخرى ليس فقط المسميات وايضا القيمة والان نستخدم القطع النقدية و النقود الورقية من أجل إتمام الصفقات المختلفة وفي العصور القديمة أي شيء تقريبا يمكن أن يستخدم كعملة وكان يوجد مجموعة متنوعة جدا من الأشياء التى تعتبر عملة تستخدم من أجل تبادل السلع والخدمات وسوف نقدم أشكال غريبة من العملات القديمة ، و قد يبدو بعضها أكثر منطقية من غيرها ،ولكنها استخدمت جميعها فى الماضى.
العملات الصالحة للآكل
العملات الصالحة للآكل
كان يستخدم الملح كشكل من أشكال العملة في أنحاء كثيرة من العالم وتم استخدامه كثيرا في شرق أفريقيا خلال العصور الوسطى ، والجبن بارميجيانو حققت شعبية كبيرة فى استخدامها كعملة ايضا وتم ايضا استخدام حبوب الكاكاو في أمريكا الوسطى .

جلد السنجاب
جلد السنجاب
تم استخدام جلد السنجاب كعملة في جميع أنحاء روسيا في العصور الوسطى .

البطاطس المهروسة
البطاطس المهروسة
في جمهورية الكاميرون أصبحت البطاطس المهروسة شكل غريب لا يصدق من العملة لانها تعتبر ذات قيمة غذائية عالية ومفيدة للغاية ومهمة بالنسبة لمعظم المعاملات .

الافعى لوبى
الافعى لوبى
شعب لوبي السكان القدامى لغانا كان معظمهم مزارعين كانوا يقضون وقتهم فى حقولهم فقاموا بعمل الكثير من الثعابين المصنوعة من الحديد كانوا يستخدموها لحماية انفسهم وبعد ذلك اعتمدت عمله خاصة بهم.

خواتم و مجوهرات
خواتم و مجوهرات
الخواتم والحلي كانت ايضا من العملات التي تم استخدامها قديما لكنها كانت جزء مهم للغاية من اقتصاد مصر القديمة وكانت ايضا تستخدم بنظام المقايضة من أجل تحقيق أهدافهم .

السكاكين
السكاكين
في الصين القديمة استخدمت السكاكين البرونزية الكبيرة كعملات وجائت هذه الطريقة من امير صينى قبل اكثر من 2500 سنة حيث سمح لجنوده باستخدام السكاكين لدفع ثمن البضائع لانه لم يكن لديهم المال وبدأ السكان المحليين باستخدام هذه الطريقة بعد ذلك.


المصدر : 1,2