أهم الدروس أو المهارات في الحياة لا تدرس في المدارس لجميع الفئات العمرية فيجب على الاباء تعليمها للاطفال فى الصغر وهذه النتائج تأتي من الأبحاث التي أجريت في كلية هارفارد للتعليم والتي توصلت إلى أن أهم الدروس التى يجب تعلمها فى الحياة تأتي من تعاليم الأكاديمية او الجامعة لذلك يجب الانتباه من الاباء يجب المراقبة الذاتية لاطفالنا وملاحظاتهم دائما ومراجعة أخطائهم حتى لاتتكرر لان تعليم الاطفال فى الصغر افضل بكثير من فترة الجامعة لاننا لانعلم هل سيتقبل الملاحظات فى هذه الفترة ام لا ولذلك هناك عدة خطوات ودروس حياتية يجب تعليمها لأطفالنا.

parentch
الانضباط الذاتي
من المهم تعليم الأطفال الانضباط الذاتي وضبط النفس لان مع الانضباط الذاتي والمثابرة يمكن للمرء أن ينجز ما يشاء من خلال وضع أهداف وخطوات مناسبة تكون قادر على بناء حياة متوازنة ترضي الإرادة المعبر عنها.
احترام الصوت الداخلي
يجب تعليم الأطفال في وقت مبكر الاستماع إلى صوتهم الداخلي دائما كما نقول صوت ‘الحقيقية’ الداخلي لكون لديه الحكمة على حل المشاكل والمعضلات.
التعبير عن العواطف
منذ سن مبكر الأطفال بحاجة إلى أن يتعلموا التعبير عن مشاعرهم الداخلية وما يشعرون به هذا ينمى الثقة في نفسه وايضا ينمى ذكائه العاطفي،والتعبير عن أفكاره لها قدرة على استكشاف عمق نفسه هذه القدرة تخلق الشعور بأن الشخص يستحق الاحترام، وبهذه الطريقة نخلق خاصية التوازن والتعبير والاستكشاف والتنمية.
المشاعر
من سن مبكرة جدا من المهم ان نعلم الاطفال عدم ايذاء مشاعر الآخرين ويجب ان نرسم السعادة على وجوههم وهذا يمنح القدرة الفريدة على محبة من حولك واجتياز اى صعوبات.
السلوك
إذا كنا نريد اطفالنا ناجحين يجب علينا أن نعلمهم أن اعتماد وتقليد سلوك الناس الناجحين والذى يمتلكون خبرة في مجالات عديدة هذا يكون اليهم اول خطوات النجاح فى حياتهم.
تحويل المعوقات إلى فرص للتعلم والتطور
إن الخلافات والمشاكل والعقبات هي جزء لا يتجزأ من حياة الناس يجب أن يتعلم الأطفال من سن مبكرة هذا الواقع ولكن يجب ان نعلمهم أن يكونوا اشخاص ناجحين وعلى قدر من المسؤلية فى مواجهة الصعوبات والعقبات.


المصدر : 1