رغم تقدم وسائل النقل و توفر الطائرات و السفن و غيرها لازالت القطارات تشكل وسيلة جميلة تسمح للمسافر بالإسترخاء و التمتع بالمناظر الطبيعية المحيطة أثناء الرحلة ،و لحسن الحظ، لازال السفر بالقطار متوفرا إلى بعض من أجمل الأماكن في العالم و تتراوح هذه الرحلات بين بضع ساعات لأكثر من أسبوع، وتكلف ما لا يزيد عن سعر تذكرتي سينما أو ثمن رحلة على متن سفينة سياحية فاخرة، و تمنح للمسافر فرصة عبور التضاريس المثيرة مثل القمم المغطاة بالثلوج أو الصحاري التي تكتسي بلون برتقالي، وفيما يلي نظرة على 15 من مسارات القطارات التي توفر أجمل المناظر الخلابة .

GLACIER EXPRESS من زيرمات إلى سانت مورتس في سويسرا

Glacier Express in Goms valley in summer

قد تكون سويسرا مشهورة بجودة ودقة مواعيد القطارات، ولكنها مشهورة كذلك بجبال الألب بمساراتها الوعرة والمذهلة و الوديان الخضراء الرائعة و السماء الزرقاء والتي يمكنك الإستمتاع بها على متن Express الجليدي من زيرمات إلى سانت موريتز .

و الحقيقة الممتعة هي أن هذا القطار يمر من خلال 91 نفقا و يعبر 191 جسرا في رحلة تستغرق سبع ساعات.

 دورانجو وسيلفيرتون Narrow Gauge Railroad في كولورادو

The historic narrow gauge Durango-Silverton steam locomotive approaches Silverton, Colorado.

سوف تصعد 3000 قدم وتسافر 130 سنة إلى الوراء في نفس الوقت على متن دورانجو وسيلفيرتون Narrow Gauge Railroad، قطار بخاري يعمل بالفحم، ويعود تاريخ القاطرات إلى سنوات العشرينات ، ويقطع 18 ميلا في ساعة بتغذية تصل إلى ستة أطنان من الفحم و 10،000 غالون من الماء، و يمر من خلال الجبال الشاهقة بين دورانجو وسيلفيرتون في جنوب غرب ولاية كولورادو.

و الحقيقة الممتعة هي أن القطار ظهر في عام 1969 في فيلم بوتش كاسيدي وصندانس كيد، وهو من بطولة بول نيومان وروبرت ريدفورد.

HIRAM BINGHAM ORIENT-EXPRESS من كوسكو إلى ماتشو بيتشو من البيرو

Trains Peru Hiram Bingham exterior scenic, Peru

قطار حيرام بينغهام الفاخر يربط اثنين من أهم الوجهات في البيرو و هي المدينة الاستعمارية كوسكو وقلعة الإنكا القديمة ماتشو بيتشو عبر طريق متعرج،في رحلة ذات المناظر الخلابة عبر وادي نهر أوروبامبا و تستغرق الرحلة يوما كاملا حيث يمكن للمسافرين تناول وجبة الغداء والعمل في الطريق إلى هناك وطبعا العشاء عند العودة.

الحقيقة الممتعة: هي تميز هذا القطار بنمط العشرينات الفخم المنجد و المجهز بأدوات المائدة الجميلة، وو قد سمي على اسم المستكشف الامريكي الذي اكتشف ماتشو بيتشو في عام 1911.

TRANZALPINE من كرايستشيرش الى غرايموث في نيوزيلندا

Tranzalpine, Springfield Station, New Zealand

من مدينة كرايستشيرش إلى براري غرايموث الوعرة TranzAlpine يعبر الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا في 4.5 ساعة، مقدما مشاهد بانورامية للأراضي الزراعية و سهول كانتربري ونهر Waimakiriri، بالإضافة إلى جسور جبال الألب الدراماتيكية المؤدية إلى ممر آرثر.

الحقيقة الممتعة: بعد ممر آرثر، يمر القطار في نفق السكك الحديدية Otira، التي أنشئت من خلال تفجير 5.3 ميل من الصخور الصلبة.

قطار Talyllyn  في ويلز

Talyllyn Railway, Gwynedd, Wales

Great Little Trains of Wales يقطع 14.5 ميلا ذهابا وإيابا على ممرات ضيقة رائعة، Talyllyn يعمل بالفحم، وهو قطار تاريخي تعود قاطراته وعرباته إلى 1865، ويشق طريقه عبر وادي Fathew الأخضر من  Tywyn على الطريق التي استخدمت في الأصل لنقل معادن كثيرة في المنطقة.

حقيقة ممتعة: قطار Talylyn و الذي ألهم القس WV Awdry لتأليف كتاب “Thomas the Tank Engine”.

ROCKY MOUNTAINEER من بانف إلى فانكوفر في كندا

Rocky Mountaineer in the Canadian Rockies. Location is in the Kicking Horse Canyon east of Golden, B.C.

السفر على متن روكي ماونتينير، لمدة يومين من منتجع جبل بانف في ألبرتا من خلال جبال روكي الكندية المهيبة إلى مدينة عالمية من فانكوفر، قد يجعلك تكسب بعض الكيلوجرامات فهو يفتخر بتقديمه خدمة GoldLeaf التي تسمح للمسافرين بالإستمتاع بوجبات الإفطار والغداء، والكوكتيلات والوجبات الخفيفة الغير محدودة المقدمة من قبل مضيفين أنيقين جدا .

حقيقة ممتعة: في عام 2009، تم تصوير The Bachelorette موسمجيليان على متن القطار.

جراند كانيون في أريزونا

The Grand Canyon Railway

يوفر قطار جراند كانيون نظرة ثاقبة على العديد من عصور السفر بالسكك الحديدية الأمريكية حيث أنه يجمع بين أجزاء تعود إلى 1923 و أخرى تعود إلى 1952، أما سيارات الدرجة الأولى فإنها تعود إلى سنوات الخمسينات، ولا يهم أين تجلس، حيث أن 130 ميلا من الطريق ذهابا و إيابا من صحراء أريزونا من وليامز إلى جنوب حافة جراند كانيون توفر مناظر خلابة.

حقيقة ممتعة: الساعة في اتجاه واحد من 2 ساعة و 15 دقيقة أصبح أسرع ب 45 دقيقة مما كان عليه تم تشغيل القطار  لاول مرة  في عام 1901.

THE ROYAL SCOTSMAN في اسكتلندا

The Royal Scotsman

قطار فاخر يستوعب 36 راكبا يتميز بالنقوش والديكورات من الخشب المصقول ، وهو يقدم رحلات من ادنبره حول المرتفعات الاسكتلندية، و بحيراتها الهادئة والوديان، والقلاع القديمة، و الريف الأخضر البكر .

حقيقة ممتعة: يمكن للمسافرين استئجار اللباس التفليدي الإسكتلندي لارتدائه خصيصا أثناء الرحلة.

MAHARAJAS EXPRESS في الهند

Maharajas Express

تم إنشاء المهراجا اكسبرس لاول مرة في عام 2010 كهواية من عربات رائعة استخدمت لنقل الامراء الذين حكموا في الحقبة الماضية، وهو يستوعب فقط 88 راكبا و يقوم برحلات من دلهي ومومباي تستمر ثلاثة أيام إلى سبعة ليال من خلال ولاية راجاستان إلى معظم الوجهات الجديرة بالزيارة في الهند: اجرا حيث تاج محل، جايبور، أودايبور ورانثامبوري حيث يمكنك رؤية النمور البنغالية في البرية.

حقيقة ممتعة: يدعى كل صالون باسم جوهرة أسطورية من المهراجا،من Heera (الماس)، إلى Panna  (الزمرد).
خط DOURO في البرتغال

Train trip in Portuguese Douro region

من أوائل الربيع حتى أواخر الصيف، في الوقت الذي تزهر فيه أشجار اللوز في مارس وكروم العنب على المدرجات وتثمر الفاكهة في أغسطس، يعتبر ركوب قطار خط دورو  من بورتو الى Pocinho واحدة من أسهل الطرق للاستمتاع بالخضرة في دورو في البرتغال .

حقيقة ممتعة: القطار يعبر 30 جسرا ويمر عبر 26 نفقا بالإضافة إلى مواقف جميلة في محطات القطارات التاريخية، مثل تلك التي في Régua وبينهاو.

THE GHAN من اديلايد الى داروين في أستراليا

The train is owned by the Great Southern Rail. The Ghan was named after the Afghan Camellia`s who traversed the harsh desert country of Northern Territory of Australia. the Ghan starts its journey in the South at Adelaide traveling North through sweeping plains to the red centre of Alice Springs, then on to the tropical top end of Dawn. A journey of some 2,979 kilometres (1,846 miles). It is called one of the great train journey of the world.

انها رحلة طويلة تمتد على 1845 ميلا على مدى ثلاثة أيام وليلتين،ولكن ليس هناك طريقة أفضل للتمتع بزيارة المناطق النائية الأسترالية من حجز تذكرة على غان الذي يعبر الطريق من اديلايد خلال فلندرز إلى قلب مركز الأحمر على مدى السنوات 80 الماضية، و يتوقف القطار لمدة أربع ساعات في كل من أليس سبرينغز وكاثرين، مما يسمح للراكب بالإسترخاء و مشاهدة المعالم السياحية.

حقيقة ممتعة: استلهم اسم غان من الأفغان الجريئين الذين زوروا دربا في مركز الأحمر قبل 150 عاما.

DENALI ستار من Anchorage الى فيربانكس في ألاسكا

Side view of Denali Star train traveling through forest, Alaska, U.S.A.

الإستمتاع بمشاهدة الحياة البرية وأنت تركب دينالي ستار عبر التندرا في ألاسكا من Anchorage إلى فيربانكس، بالإضافة إلى المشاهد البانورامية وخاصة عندما يظهر جبل ماكينلي المهيب.

حقيقة ممتعة: يمر القطارعلى اسيلا، المعروف أيضا باسم مقر زلاجات سباق الكلاب إيديتارود حيث مسقط المرشح لمنصب نائب الرئيس في2008 سارة بالين.

وادي نابا من  WINE إلى سانت هيلينا في كاليفورنيا

Tourist train in Napa Valley California; Shutterstock ID 4511908; Project/Title: World’s 15 Most Scenic Train Rides; Downloader: Melanie Marin

على امتداد 36 ميلا يمكنك الإستمتاع بالمناظر الجميلة و الأطباق و المشروبات اللذيذة على متن هذا القطار الذي يشق طريقه من المركز الرئيسي وادي نابا، إلى سانت هيلانة.

حقيقة ممتعة: تم وضع مسارات هذا القطار أصلا في 1860 لجلب الضيوف إلى منتجع الينابيع الساخنة مدينة كاليستوغا.

وادي الراين من MAINZ إلى KOBLENZ في ألمانيا

View on Heidelberg at spring, Germany; Shutterstock ID 110747699; Project/Title: Fodors; Downloader: Melanie Marin

المناظر الخلابة و القلاع المطلة على النهر تمتد على مسافة تصل إلى 62 ميل في ألمانيا من ماينز إلى كوبلنز، حيث القلاع تظهر كل بضعة أميال، بما في ذلك قلعة بفالز على جزيرة في نهر وعند وصولك إلى وجهتك في كوبلنز، يمكنك زيارة قلعة Ehrenbreitstein للحصول على عرض بانورامي للوادي.

حقيقة ممتعة: مع وجود Eurail Pass يمكنك التبديل من القطار إلى أحد القوارب النهرية التي تديرها KD الراين .

الدانوب EXPRESS من بودابست الى اسطنبول في  المجر وتركيا

The south gate of the Fisherman's Bastion in Budapest - Hungary at night; Shutterstock ID 82931974; Project/Title: Fodors; Downloader: Melanie Marin

مع الهندسة المعمارية المذهلة في كل من بودابست واسطنبول وأميال من الريف الأسطوري بين الإثنين يمكنك قطار الدانوب إكسبريس من السفر لمدة أربعة أيام و الإستمتاع بمشاهدة معالم المدينة مع توقف في القرون الوسطى في سيغيسوارا التي يقال أنها مهد دراكولا، وقلعة بران المعروفة أيضا باسم قلعة دراكولا.

حقيقة ممتعة: هذا “الفندق على عجلات” هو القطار الخاص الدولي الوحيد في أوروبا الذي يضم حمامات داخلية في المقصورات و مكيفات للهواء.