ملاعب-البرازيل3

بعد انتهاء بطولة كأس العالم 2014 والتي كانت مقامة في البرازيل يتبادر إلى الذهن سؤال: ما الذي ستفعله البرازيل التي أنفقت 4 مليارات دولار لبناء وتطوير ملاعب كرة قدم بكل هذه المساحة الضحمة؟

بالطبع سيتم استخدام بعضها في مباريات كرة القدم، لكن بعضها لن يكون مناسبًا فقد كانت مخصصة لجماهير مباريات كأس العالم! فجاء بعض المصممين بأفكار جديدة تتكيف مع واقع البرازيل، أي استخدام بعض هذه الملاعب كمساكن لإيواء الفقراء والمشردين المصممون من “1week1project” فريق مقره في باريس وسنتياغو، وقال الفريق أن تحويل هذه الملاعب إلى شقق سكنية لمشردي البرازيل سيكون له تأثير في معالجة الدعاية السلبية عن البرازيل التي أنفقت أموالًا طائلة على البنية التحتية لهذه الملاعب في مقابل ضعف الخدمات الاجتماعية المقدمة للشعب. فقد تم نقل 250 ألف برازيلي من أماكن سكناهم قسرًا لبناء هذه الأبنية الجديدة.

ملاعب-البرازيل2

قال المهندس “سيلفيان ماكوكس” الذي اقترح مفهوم إعادة تكييف للملاعب، مع “أليكس دي ستامبا” كجزء من بحث “1week1project “ لقد قرأت كأي شخص عن الاحتجاجات الشعبية في البرازيل حول الأموال التي يتم إهدارها على الملاعب، ولقد حاولنا إيجاد حل لهذه القضية برؤيتنا الخاصة، مع مفهوم وصورة قوية”.تبدو ملاعب البرازيل الـ 12 جميلة، وتمثل أحدث ما في تصميم الملعب الأخضر، لكن بعضها كبيرًا جدًا لأندية كرة القدم البرازيلية المحلية. فتستقطب الأندية المحلية جماهير أقل من عشر جماهير مباريات كأس العالم وقد أطلق المصممان على العمل “Casa Futebol” ويقترح المشروع إنشاء منازل على مساحة 1130 مترًا مربعًا على واجهات بعض الملاعب.

ملاعب-البرازيل

في الدولة التي تعتبر فيها كرة القدم جزءًا من المعتقدات، لا ترغب بملاعب حديثة ذات حجم كبير! فكان المسئولون قد وعدوا أن هذه الملاعب ستستمر في توليد العوائد، لكن معظمها فشل في ذلك. وأكثر الملاعب التي أُنفق على بنائها في برازيليا يعاد استخدامها اليوم كموقف لحافلات البلدية والمشكلة الكبرى أن العديد من الملاعب، بما في ذلك ملعب برازيليا الوطني “ملعب مين جارينشا” الذي يتسع لـ 72 ألف مقعد بكلفة 900 مليون دولار، والتي بنيت في مدن لا يوجد فيها مشجعون يشكلون حشدًا كبيرًا. ويبقى اقتراح المصممين فكرة بحاجة لموافقة الحكومة البرازيلية. ويُستخدم ملعب برازيليا الوطني اليوم كموقف لحافلات البلدية، أما ملعب أرينا داس دوناس فبات يُستخدم لحفلات الزواج!

ملاعب-البرازيل4ملعلب-برازيليا

  ملعب برازيليا الوطني يستخدم كموقف لحافلات البلدية

ملعب-أرينا-داس-دوناس

ملعب أرينا داس دوناس يستخدم للحفلات المختلفة وحفلات الزفاف