حطمت لوحة “نساء الجزائر” للرسام الإسباني الشهير بابلو بيكاسو الرقم القياسي لمزادات الأعمال الفنية، وتصبح بذلك الأغلى من نوعها على الإطلاق. وذلك بعد أن قام رجل سعودي لم يتم ذكر اسمه ببيعها في مزاد علني أقيم في مدينة نيويورك، بثمن يزيد عن 179 مليون دولار، وهو أعلى سعر للوحة يتم بيعها في تاريخ مزادات الأعمال الفنية.

1-سعودي-يبيع-لوحة-نساء-الجزائر-ل-بيكاسو-ب-179-مليون-دولار

 

كانت دار مزادات “كريستيز” قدرت قيمة اللوحة قبل المزاد بنحو 140 مليون دولار. لكن عدداً من المنافسين شاركوا في المزاد بالهاتف، ما أدى إلى أن قفز السعر الفائز إلى 160 مليون دولار، وليصل سعرها النهائي إلى 179 مليون و365 ألف دولار، شاملة عمولة كريستيز والتي تزيد قليلا عن 12 بالمئة.

Auctioneer Jussi Pylkkanen calls for final bids before dropping the gavel as he sells Pablo Picasso's "Les femmes d'Alger (Version 'O')" (Women of Algiers) at Christie's Auction House in the Manhattan borough of New York May 11, 2015. REUTERS/Carlo Allegri

 

يذكر أن هذه اللوحة الزيتية التكعيبية الشهيرة التي يطلق عليها اسم “Les femmes d’Alger” رسمها بيكاسو في عام 1955. ووفقاً لما تم نشره في صحيفة “العربية.نت”، إن هذه اللوحة بعرض 156 وارتفاع 144 سنتيمتراً، وباعها الفنان الإسباني بعد عام من رسمها لرجل كانوا يسمونه “المهووس ببيكاسو”، وهو الأميركي الراحل فيكتور غانتس، المقتني هو وزوجته سالي من الأعمال الفنية منذ أربعينات القرن الماضي ما جعل مجموعتهما الأكبر والأهم بأميركا كلها، إلى درجة أطلقوا عليه “الرجل الذي لا يخطئ” في تقييمه للأعمال الفنية.

3-سعودي-يبيع-لوحة-نساء-الجزائر-ل-بيكاسو-ب-179-مليون-دولار

كما وقام غانتس في عام 1956 بشراء 15 لوحة أخرى من بيكاسو بمبلغ 213 ألف دولار، باع منها 10 فيما بعد للسماسرة واحتفظ بالباقي، بينها لوحة “نساء الجزائر” التي عرضوها في 1997 مع مقتنيات أخرى بعد 10 سنوات من وفاته و20 من وفاة زوجته، فدفع رجل الأعمال السعودي ليقتنيها في ذلك المزاد 31 مليوناً و900 ألف دولار، وكانت تعادل حوالي 75 مليوناً بقوتها الشرائية هذه الأيام، تضاف إلى عمولة نسبتها 12% دفعها لدار “كريستيز” المنظمة للمزاد بنيويورك.

A Christie's employee holds up the winning paddle number for Pablo Picasso's "Les femmes d'Alger (Version 'O')" (Women of Algiers) at Christie's Auction House in the Manhattan borough New York May 11, 2015. REUTERS/Carlo Allegri

كما ونشر موقع “بي بي سي”، إن هذه اللوحة واحدة من سلسلة مؤلفة من 15 عملاً رسمها الفنان الإسباني بين عامي 1954و 1955، مرمزة بالحروف من A إلى O من الأبجدية الإنجليزية. وكان أغلى عمل فني من هذا النوع هو اللوح الثلاثي للفنان فرانسيس بيكون الذي بيع بـ 142.4 مليون دولار في كريستيز في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2013.

5-سعودي-يبيع-لوحة-نساء-الجزائر-ل-بيكاسو-ب-179-مليون-دولار