لا يتوقف دور المكتبات الكبرى على مجرد تخزين الكتب والوثائق على رفوفها، ولكنها تضم الملايين من الوثائق والمجلدات التي تتطلب منظومة معقدة من التخزين ونظم متطورة للاسترجاع، ومن ثم استعرض موقع “Gizmodo” أكبر تسع مكتبات في جميع أنحاء العالم التي تتولى الروبوتات العملاقة إدارتها.

1- “Bodleian Book Storage Facility”، جامعة “أوكسفورد”:

126 (2)

تقع وحدة تخزين الكتب الجديدة التابعة لجامعة “أوكسفورد” في المملكة المتحدة على مساحة تزيد على 247.8 كيلومتر، وتضم أكثر من 6.5 مليون مجلد من الكتب والدوريات التي يتم الانتقال بينها عبر رافعات.

2- “NAVA Tape library”، العاصمة المجرية “بودابست”:

223 (2)

تم تخزين نحو واحد “بيتابايت” من البيانات في “المكتبة السمعية البصرية” بمدينة بودابست على أشرطة “1200 IBM Tivoli LTO”، والتي يتم استرجاعها من خلال آلية إلكترونية عن طريق الطلب عبر الإنترنت.

3- “National Newspaper Archive”، المملكة المتحدة:

320 (2)

يحتوى مبنى أرشيف الصحف الوطنية التابع إلى “المكتبة البريطانية” في منطقة “Boston Spa” على الملايين من الصحف، حيث يستوعب نحو 60 مليون صحيفة ودورية يعود تاريخهما لأكثر من ثلاثة قرون، ويتم التحكم في درجة الحرارة والرطوبة بالمكان عن طريق روبوت والذي يمكنه أيضاً استرداد الصحف.

4- “NCI Tape library”، جامعة “تولين” الأمريكية:

417 (2)

يشتمل معهد “Newcomb College” التابع إلى “جامعة تولين” في الولايات المتحدة على أكثر من 9.5 ألف من أشرطة تخزين البيانات، والتي يتم الوصول إليها عبر روبوت في غضون ما بين 30 ثانية إلى بضع دقائق.

5- “Telelift system”، مدينة بودابست في المجر:

517 (2)

يبلغ عمر نظام “Telelift” القائم في “مكتبة سزيشيني الوطنية” بالعاصمة المجرية بودابست نحو 30 عاماً، وهو عبارة عن نظام آلي للنقل عبر سكك حديدية يعمل بالكهرباء.

6- “Jerry Falwell Library”، ولاية فيرجينيا الأمريكية:

613 (2)

تستخدم مكتبة “جيري فالويل” التابعة لـ “جامعة ليبرتي” نظاما جديدا للتخزين الآلي والاسترجاع يعتمد على ثلاث رافعات، ذلك لتخزين واسترجاع صناديق مليئة بالكتب والأدوات الأخرى والتي يمكن أن يصل عددها إلى حوالي 420 ألف بند.

7- “James B. Hunt Jr. Library”، ولاية كارولينا الشمالية:

87 (2)

تعتمد تلك المكتبة التابعة إلى “جامعة نورث كارولينا” القائمة في مدينة رالي بالولايات المتحدة على “bookBot”، وهو عبارة عن نظام آلي لاسترجاع الكتب.

8- مكتبة “جامعة سانتا كلارا”، ولاية كاليفورنيا الأمريكية:

710 (2)

تضم المكتبة نظام استرجاع آلي يوفر الوصول عند الطلب إلى مئات الآلاف من الكتب وغيرها من البنود الأخرى.

9- “Mansueto Library”، ولاية شيكاغو الأمريكية:

97 (2)

يسمح نظام التخزين الآلي والاسترجاع المتواجد في تلك المكتبة التابعة إلى “جامعة شيكاغو” للقراء بالوصول إلى الوثائق والمواد المطلوبة في غضون دقائق.